جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

60 مليون جنيه إسترليني خسائر مطار هيثرو في الربع الاو 2023

752

عالم السياحة-وكالات :

ظل مطار هيثرو يتكبد خسائر في الربع الأول على الرغم من انتعاش أعداد الركاب ، والذي ألقى أكبر مطار في المملكة المتحدة باللوم فيه على القيود التي فرضها المنظم البريطاني على الرسوم التي يفرضها على شركات الطيران.

قال أكبر مطار في بريطانيا يوم الأربعاء إنه لا يتوقع أن يدفع لأصحابه توزيعات أرباح في عام 2023 بعد أن أعلن عن خسارة 60 مليون جنيه إسترليني قبل الضرائب في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

قال مطار هيثرو إنه فشل في العودة إلى الربح بعد الوباء بسبب رفض هيئة الطيران المدني السماح له برفع رسوم الهبوط بشكل كبير.

قضت الهيئة التنظيمية في مارس / آذار بأن رسوم الهبوط في المطار الرئيسي يجب أن تنخفض من 31.57 جنيهًا إسترلينيًا لكل راكب إلى 25.43 جنيهًا إسترلينيًا من العام المقبل. عادة ما يتم تمرير الرسوم مباشرة إلى المستهلكين من خلال أسعار التذاكر ، ولدى هيثرو بعضاً من أعلى الأسعار في العالم.

في الأسبوع الماضي ، استأنف المطار قرار هيئة الطيران المدني أمام منظم المنافسة في المملكة المتحدة ، مما أدى إلى تعميق الخلاف مع عملائه الكبار بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية وفيرجين أتلانتيك ، اللتين كانتا تضغطان من أجل خفض رسوم الهبوط.

تأثرت خسارة المطار قبل خصم الضرائب بشدة بتكلفة خدمة ديونه ، التي ارتفعت إلى 442 مليون جنيه إسترليني في الربع الأول من 308 مليون جنيه إسترليني في العام السابق ، مدفوعة بارتفاع التضخم.

ومع ذلك ، أبلغ مطار هيثرو عن أرباح تشغيلية قدرها 309 مليون جنيه إسترليني في الربع الأول ، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 60 في المائة تقريبًا على أساس سنوي لتصل إلى 814 مليون جنيه إسترليني. سافر ما يقرب من 17 مليون مسافر عبر المطار خلال الأشهر الثلاثة ، ارتفاعًا من 9.7 مليون مسافر في العام السابق.

قال مطار هيثرو إن الانتعاش في أعداد الركاب كان مدفوعا بالسفر الترفيهي للخارج ، في حين أن سفر الأعمال يمثل 29 في المائة من إجمالي حركة المرور ، مقارنة بـ 35 في المائة في نفس الفترة قبل الوباء.

لم يعاني الركاب الذين يستخدمون المطار من أي اضطراب كبير هذا العام ، وقال مطار هيثرو إنه يتوقع أن يتمكن الناس من السفر “كالمعتاد” خلال أكثر الفترات ازدحامًا في مايو ، والتي تشمل العطلات المدرسية نصف الفصل الدراسي والتتويج في المملكة المتحدة ، على الرغم من المخطط له. إضراب حراس الأمن من قبل نقابة اتحدوا.